Translate

زهراء سعدي / بنت الرافدين (بابل)

اربع سنوات بساعاتها ولياليها.. بحرها وبردها وبقهرها وتعبها وسهرها .. اربع سنوات من الدراسة في كلية الفنون الجميلة ثم ماذا؟

لماذا اختار الطلاب كلية التربية الفنية ولم يختاروا غيرها؟! وان طلابها كانوا يأتـون لهـا مـن المحافظـات مثـل كربـلاء والنجـف والديوانية ويتحملون مخاطر الطريق بالأضافة الى الظروف الصعبة والقاسية وعدم توفر الامان.

هذه الكلية فرضت على البعض بسبب المعدلات التي حصلوا عليها في السادس الاعدادي والبعض الاخر اختاروها لحبهم للفن ولحبهم والرسم لان الفن يعتبر جزءاً من حياتنا اليومية... من خلال اختيارنا للملابس وارتدائها وعند اختيار ديكورات المنازل وتصميم الديكورات وحتى يدخل الفن في طبخ الطعام وغيرها من المجالات الكثيرة والمتعددة. هنا سؤال يطرح نفسه: اين هو الفن في الحياة؟

واين هم خريجو التربية الفنية؟ عندما يتخرجون يعملون في السوق كبقالين اوحدادين او سواق تكسي او غيرها من الاعمال الحرة.

واما الفتيات فمصيرهن السجن في المنزل بإنتظار فرج الزواج. لماذا لايجدون تعيين عند التخرج كباقي الكليات والاختصاصات الاخرى؟!

بعض المدارس يعطون مادة الفنية في جدول الدروس اليومية حصة بالاسبوع لكن مدرسات المواد الاخرى كالانكليزي والفيزياء وغيرها من المواد الاخرى ياخذنه بحجة ان موادهن اكثر اهمية من الفنية. وبعض المدارس لايضعونه في جدول الحصص اليومية للصف السادس متذرعين بأن طلبة الصف السادس الاعدادي لايحتاجون له ليس لديهم وقت فراغ لدراسة هذه المادة.

بإعتقادي ان درس الفنية اهم من درس الفيزياء والرياضيات والكيمياء والجغرافيه وباقي المواد الاخرى.... لان الفن هو نبض الحياة وجانبها الحيوي والحساس والبعيد عن كل عناصر القسوة، واصحاب الفن من الفنانيين مثل بيكاسو وليناردوا دافنسي ومايكل انجلوا لوحاتهم تباع باسعار خيالية جدا بملايين الدولارات وتنظم لهم معارض الى وهم فارقوا الحياة منذ عشرات السنين. ألم يخلدهم الفن؟

اما هتلر ونابليون اين هم؟ خلدوا ايضاً ودخلوا التاريخ لكن من الباب المعاكس دخلوا التاريخ من خلال الحروب وقتلهم للناس وبطشهم وفقدانهم للاحساس المرهف.

هذا هو الفن الذي لا احد يعرف قدره هنا.

وهاهي اكاديمية الفنون الجميلة وها هم طلاب اكاديمية الفنون الذين تحولوا من اصحاب الذوق الرفيع الى بقالين وسواق والفتيات الى ربات بيوت... من الذي يعترف بهم؟

ينهض العراق اذا أهله أرادوا له النهوض ولايمكن له النهوض وجانب حيوي مهم كالفن أمسى قيمة مملة مركونة للنسيان.

ليست هناك تعليقات: