Translate

beaux artsفنون جميلةالمعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان

المعهد الوطني للفنون الجميلة


المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان
الفنون الجميلةالمصطلح ذاته ظهر في عام 1767 و أصله الفرنسي

beaux artsفنون جميلة

bellas artes fine arts belles arts

مدرسة الفنون الجميلة مدرسة توجد في باريس، تحت رعاية الحكومة الفرنسية. بدأ تاريخها بمدرسة أسسها جول كاردينال مازاران عام 1648م، ثم صارت مدرسة الفنون الجميلة مشهورة خلال أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين بتدريس الفن المعماري. وقد عملت على ترقية تصميم المباني طبقًا للنماذج الإغريقية والرومانية القديمة، وأثرت على التعليم المعماري وتصميم المباني المدنية في كل أنحاء العالم.ensba-exhibit-1.jpg

تُقدم مدرسة الفنون الجميلة دوراتٍ في الرسم، والحفر (النقش)، والطباعة الحجرية، والرسم بالفُسيْفساء، وتصوير اللوحات الجدارية والتصوير التشكيلي. وقد اشتهرت المدرسة بتركيزها القوي على التصميم التقليدي. والاسم الكامل لمدرسة الفنون الجميلة هو: المدرسة القومية(الوطنية) العُليا للفنون الجميلة.

وتوجد مثل هذه المدارس في الدول العربية لتدريس الفنون الإسلامية والنقش والحفر، وقد ساهمت في تخريج أجيال عديدة، وكان لها دورها الريادي في تبني جماليات الدول العربية، وإضافة اللمسات الفنية الإسلامية التي تميزها عن غيرها من دول العالم. من هذه المعاهد كليات الفنون الجميلة والتربية الفنية وكليات وأقسام الآثار الإسلامية وغير الإسلامية في معظم الدول العربية.

قصر الحمراء قصر وقلعة في غرناطة بأسبانيا. بناه المسلمون العرب ـ فاتحو الأندلس ـ ما بين عامي 1248 و 1354م. يحتوي القصر على أنماط من أرفع أنواع الفن العربي الإسلامي الموجودة في أوروبا.

beaux arts

الفنون الجميلة

beaux arts

bellas artes fine arts belles arts

مقالات ذات صلة
Fine arts

beaux arts

تمت ترجمته حرفيا للغات العالم. ويتم الإشارة بهذا المصطلح إلى الفنون التي ترتبط بالجمال و الحس المرهف اللازم لتذوقها. عند بدء استخدامه كان يستخدم في وصف عدد محدود من الفنون المرئية كالنحت و الطباعة و بشكل أساسي الرسم. طلبة معهد الفنون الجميلة في تطوان معهدالفنون الجميلة
اذهب إلى: الفنون الجميلة fine arts

وهو معهد متخصص بتعليم الفنون المختلفة كالرسم والنحت والتمثيل والغناء وإستعمال آلات الطرب المنوعة، ومختلف الفنون التشكيلية ومنه تكون بداية الطريق ليصبح الشخص فناناً بارعاً.

INBA BEAUX-ARTS DE TETOUAN

[slide0001_image003.jpg]beaux arts:ArtsPlastiques[barfin.jpg][تت.jpg]

المعهد الوطني للفنون الجميلةبتطوان

.

المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان ( م.و.ف.ج )
مؤسسة عليا للتكوين في مجال الفنون التشكيلية والتطبيقية
تأسس سنة 1947 تحت اسم " المدرسة الوطنية للفنون الجميلة" وتم رفعها إلى مستوى معهد عال في عام 1993.
يعادل دبلوم السلك الثاني للمعهد شهادة الإجازة ( الليسانس). ويعتبر المؤسسة العليا الوحيدة في المغرب التي تمنح شهادة متخصصة في مجال الفنون التشكيلية والتطبيقية.

المعهد الوطني للفنون الجميلةبتطوان

أول مؤسسة لتدريس الفنون التشكيليةوالتطبيقية بالمغرب

[Copie+(2)+de+Copie+(3)+de+It+1+006.jpg]

المدرسة الوطنية للفنون الجميلة بتطوان أول مؤسسة أنشأ ت بالمغرب لتدريس الفنون التشكيلية والتطبيقية إبان فترة الحماية على يد الرسا م الإسباني ماريانو برتوطشي ، وقد أدارها إلى أن وافته المنية بمدينة تطوان . وبعدما حصلت البلاد على الإستقلال، وتمامآ إثرالزيارة التاريخية للمغفورله محمد الخامس دشن مبنا ها الجديد وحولها إلي مدرسة وطنية .أدارها المرحوم الفنان محمد السرغيني إداريا وفنيا فترة طويلة ،سنة1993 تحولت من مدرسة شبه ثانويةإلى مؤسسة عليا للتكوين في مجال الفنون التشكيلية والتطبيقية ، ومنذ تأسيسها ساهمت في تكوين العديد من التلاميد وإعدادهم للدراسات العليا بالخارج، تخرج منها العد يد من المبدعين أمثال محمدشبعة محمد المليحي ومحمد أطا ع الله القصر ي، والتهامي الداد القصري وعلي نخشى القصري المكي مغارة سعد السفاج ورسامين أكادميين وواقعيين أمثال بن يسف والسبتي وغيرهم وجماعة بدأ ميلادها مطلع الثمانينات أمثال عبد الكريم الوزاني بوزيد بوعبيد مصطفى اليسفي المعطي الداودي والفنان مصطفى بوجمعاوي وأخرون من جميع مناطق المغرب ،والناشأة الجديدة مريم العلج وأحمد خيري وفوزي العتيرس والشاعر ومحمد خليل وموال جابر ورشيد بن الحسين ومحمد الرايس، وهده الجماعةهو الفوج الأخير الدي سيحصل على منحة للدراسات العليا بالخارج من مصلحة التعليم العالي التابع لوزارة التربية الوطنية وبتعاون مع مصلحة التعليم الفني وقسم الفنون التشكيلية الملحق بمديرية الفنون الجميلة (وزارة الثقافة) كل هؤلاء خريجي المدارس العليا للفن بفرنسا وغالبيتم أتم دراسته بعد تحضير مشروع فني معاصر، يأخد بعين الإعتبار تانقضات حسا سية الفترة الزمنية المعاصرة وإنشغالات الدفع بالهوية الثقافيةالمغربية، وإخراجها من المحلية والرؤية الفنية المحدودة إلى ماهوعالمي وبعيد في التفكير والتجسيد . المعهدالو طني العالي للفنون الجميلة ،يستقبل حاملي الباكالوريا بجميع شعبها ،وكذلك الحاصلين على الباكا لوريا التقنية شعبة الفنو ن التطبيقية وما جاورها ,ولكن بعد إجتياز مبارة للدخول (إختبار في الثقافة الفنية والتشكيلية أما م لجنة محلفة تتكون من أساتذة مفكرين و تشكيليين وتقنيين يتخللها إمتحان شفوي مع تقديم ملف أعمال شخصية خا ص بالمرشح لمعرفة قدراته الفنية التشكيلية وكذلك تصوراته الفكرية . وتعتبر المؤسسة الوحيد ة بالمغرب لتكوين التشكليي وليس التربوي لمادة التربية التشكيلية الدي يلقن في مراكز التكوين الجهوي لللأسا تدة . وبجانبها المدرسة العليا للفنون الجميلة بالدارالبيضاء ولكن يبقىالسؤال المطروح معهد بتطوان ومدرسة بالبيضاء قادران على إستعاب الكم الهائل من المواهب بدون أن ننسى الحاصلين على شهادةالباكا لورياالتقنية لشعب الفنون التطبيقية للثانويات التقنية الموجودة بشتى ربوع مناطق المملكة ، و إدا ماإستمر الوضع كماهو فسيأدي لضياع العديد من المواهب ...لسيما وأن الدراسة باالخارج أصبحت مسألة جد صعبة. محمد الرايس



‏ليست هناك تعليقات: